قال الله تعالى
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا
قال الكتاب نيل الأوطار
مثنى : أي اثنين اثنين ، وهكذا ثلاث ورباع ، وهذا معلوم في لغة العرب لا يشك فيه أحد ،
Math-naa ( a pair) : that is two two, the same with thu-laa-su and ru-baa-u
فالآية المذكورة تدل بأصل الوضع على أنه يجوز للإنسان أن يتزوج من النساء اثنتين اثنتين ، وثلاثا ثلاثا ، وأربعا أربعا ،
This verse shows that originally man can marry a women by two, by three and by four
وليس من شرط ذلك أن لا تأتي الطائفة الأخرى من العدد إلا بعد مفارقته للطائفة التي قبلها
It is not a condition that another woman can't come from the number only after living him for the woman which is before her
فإنه لا شك أنه يصح لغة وعرفا
Verily no doubt this correct in language use and in norm
Math-naa ( a pair) : that is two two, the same with thu-laa-su and ru-baa-u
فالآية المذكورة تدل بأصل الوضع على أنه يجوز للإنسان أن يتزوج من النساء اثنتين اثنتين ، وثلاثا ثلاثا ، وأربعا أربعا ،
This verse shows that originally man can marry a women by two, by three and by four
وليس من شرط ذلك أن لا تأتي الطائفة الأخرى من العدد إلا بعد مفارقته للطائفة التي قبلها
It is not a condition that another woman can't come from the number only after living him for the woman which is before her
فإنه لا شك أنه يصح لغة وعرفا
Verily no doubt this correct in language use and in norm
قال أبو ريان
أظن الكلمة اثنين للزوجة ممكن بمعنى تزوج الزوجة الثانية بعد مفارقة مع الزوجة الأولى أو كذلك
والكلمة مثنى للزوجة بمعنى عند رجل زوجتان في نفس الوقت
الله أعلم
والكلمة مثنى للزوجة بمعنى عند رجل زوجتان في نفس الوقت
الله أعلم
No comments:
Post a Comment